100%

حقوق الطبع والنشر © 2020 أجيال الفضاء. جميع الحقوق محفوظة. يمنع منعًا باتًا إعادة إنتاج أي مواد من هذا الموقع دون إذن كتابي.

باستخدامك لهذا الموقع، أنت تقرّ بقبولك لشروط وأحكام الاستخدام العادل.

شروط وأحكام الاستخدام العادل

استخدام المحتوى للأغراض الشخصية أو التعليمية:

المحتوى التعليمي على موقع أجيال الفضاء متاح مجانًا للاستخدامات الآتية:

  • للاستخدام الشخصي.
  • المواد الموجودة داخل الفصل للاستعمال الداخلي فقط.
  • المواد التعليمية يتم استخدامها من قبل معلم واحد وفي فصل واحد.
  • التدريب غير التجاري (يشمل العروض التقديمية لورش العمل بشرط خلوّها من أي عائد مادي من استخدام مواد أجيال الفضاء، وبشرط أن تُستخدم المواد للأغراض التعليمية/التدريبية فقط. مثال: التدريبات المقدمة من معلمين لمعلمين في مؤتمر)

يجوز طباعة نسخ ورقية من الصفحات الموجودة بموقع أجيال الفضاء، ولكن لا يجوز تعديل الصفحات أو تغييرها بأي شكل من الأشكال. لا يجوز طباعة أكثر من (20) صفحة وبحد أقصى (200) نسخة من كل صفحة للمعلم أو الفرد الواحد خلال (12) شهرًا. ويجب الحصول على إذن كتابي صريح من برنامج أجيال الفضاء لطباعة أكثر من (200) نسخة.

استخدام المحتوى للأغراض التجارية:

يُحظر تمامًا استخدام أيٍ من مواد موقع أجيال الفضاء تجاريًا دون إذن كتابي صريح من برنامج أجيال الفضاء.

يُعرّف الاستخدام التجاري بأنه:

يُحظر تمامًا استخدام أيٍ من مواد موقع أجيال الفضاء تجاريًا دون إذن كتابي صريح من برنامج أجيال الفضاء.

يُعرّف الاستخدام التجاري بأنه:

  • أي مشروع يحقق ربحًا من خلال استخدام مواد موقع أجيال الفضاء.
  • أي مشروع يتم فيه فرض رسوم مقابل استخدام مواد موقع أجيال الفضاء، أو عقد دورات تدريبية مدفوعة الأجر تُستخدم فيها مواد الموقع.

لا تجوز طباعة رسومات أو صور من موقع أجيال الفضاء، أو نسخها، أو تنزيلها، أو استخدامها بشكل منفصل عن المواد التي تحتوي عليها.

غير مسموح بالنسخ، أو التصوير، أو أي طريقة أخرى لنقل أي محتوى من موقع أجيال الفضاء للاستخدام على موقع إلكتروني آخر.

يُسمح بوضع رابط لمحتوى أجيال الفضاء على موقعك دون إذن مسبّق.

إرشادات استخدام الوسائط:

شعار أجيال الفضاء

لا يجوز لأي شخص ماعدا موظفي برنامج أجيال الفضاء استخدام شعار وصور برنامج أجيال الفضاء  لأي غرض دون إذن صريح منهم، ويشمل ذلك المنتجات، والمنشورات، وصفحات الإنترنت غير المدعومة من برنامج أجيال الفضاء. ولا يجوز استخدام هذه الصور للدلالة على تأييد أو دعم أي منظمة خارجية، أو برنامج، أو جهد، أو أشخاص.

الصور الثابتة، والتسجيلات الصوتية، ومقاطع الفيديو، وملفات الحاسب الآلي ذات الصلة بالاستخدام التجاري وغير التجاري:

يجوز استخدام محتوى أجيال الفضاء -بما في ذلك الصور، والتسجيلات الصوتية، ومقاطع الفيديو، وملفات الحاسب الآلي- لأغراض تعليمية أو إعلامية فقط، ولا يجوز توزيع نسخ إلكترونية أو ورقية منها دون إذن كتابي صريح من برنامج أجيال الفضاء.

تستخدم برنامج أجيال الفضاء على موقعها -أحيانًا- مواد محمية بحقوق الطبع والنشر بعد الحصول على إذن صاحبها. ويتم تمييز هذه الصور باسم صاحب حقوق الطبع والنشر. إن استخدام برنامج أجيال الفضاء لهذه المواد لا ينقل أيًا من حقوق نشرها الأصلية للآخرين. ويجب على أولئك الذين يرغبون في استخدام أي مواد محمية بحقوق الطبع والنشر التواصل مع صاحبها مباشرةً.

لا يجوز استخدام محتوى برنامج أجيال الفضاء لأغراض تجارية بدون إذن كتابي صريح منهم.

للحصول على معلومات حول مشاركة أجيال الفضاء في الأفلام الوثائقية وغيرها من الأفلام، يرجى الاطلاع على إرشادات مشروعات الأفلام الوثائقية والخيالية.

إذا تم استخدام مواد برنامج بأجيال الفضاء لأغراض تجارية، بما في ذلك الإعلانات، فيجب ألا تتضمن تلك الاستخدامات أية دلالة صريحة، أو ضمنية على مصادقة برنامج أجيال الفضاء على أي سلعة، أو خدمة تجارية.

إذا تضمنت مواد أجيال الفضاء صورًا لشخص يمكن تحديد هويته، فإن استخدام هذه الصور لأغراض تجارية قد ينتهك حقه في الخصوصية أو الإعلان، ويجب الحصول على إذن من الشخص أولًا.

لا يُسمح باستخدام صور موظفي الهيئة السعودية للفضاء وبرنامج أجيال الفضاء الحاليين، بما في ذلك رواد الفضاء، على في أي مواد تجارية.

لا يُسمح بتصوير أي محتوى تجاري أو ترويجي في أي موقع مملوك لأجيال الفضاء.

الإحالة إلى مواقع أجيال الفضاء الإلكترونية:

يجوز الإحالة إلى مواقع برنامج أجيال الفضاء من خلال روابط على مواقع إلكترونية أخرى، بما في ذلك المواقع الشخصية، دون إذن صريح من أجيال الفضاء. لكن لا يجوز أن تتضمن هذه الروابط أي دلالة صريحة أو ضمنية على مصادقة أجيال الفضاء على أية ِسلع أو خدمات تجارية. يجوز استخدام الصور الخاصة بأجيال الفضاء على شكل "روابط سريعة" لمواقع أجيال الفضاء، بشرط استخدامها وفقًا للإرشادات التي سبق ذكرها.

القيود:

لا يمنح برنامج أجيال الفضاء -بصفته جهة حكومية- تراخيص لاستخدام مواد الموقع، ولا يوقع أي اتفاقيات لإصدار أي تراخيص. وبشكل عام، ليس لدى الهيئة أي اعتراض على إعادة إنتاج هذه المواد واستخدامها (عمليات الإرسال والتسجيلات الصوتية؛ عمليات الإرسال والتسجيل بالفيديو؛ أو التصوير الفوتوغرافي للصور الثابتة والمتحركة)، وفقًا للشروط الآتية:

  • لا يجوز استخدام أيٍ من مواد برنامج أجيال الفضاء للدلالة الصريحة، أو الضمنية على مصادقة البرنامج أو أحد موظفيه على أيِ سلع تجارية، أو خدمات، أو أنشطة، ولا يجوز استخدامها بأي طريقة قد تكون مضللة.
  • لا يجوز -قانونًا- المطالبة زورًا بحقوق الطبع والنشر أو غيرها من الحقوق المتعلقة بمواد برنامج أجيال الفضاء.
  • لا يقوم برنامج أجيال الفضاء بتعويض مستخدمي مواد الموقع ولا تبرأ ذمتهم، ولا تعفيهم إذا قاموا بانتهاك حقوق النشر، ولا تمنحهم حق الاستخدام الحصري لموادها.
  • إن مواد موقع أجيال الفضاء غير محمية بحقوق الطبع والنشر ما لم يذكر خلاف ذلك. وإذا ذكر خلاف ذلك، فيجب الحصول على إذن مالك حقوق الطبع والنشر قبل الاستخدام. أما إذا لم تكن محمية بحقوق الطبع والنشر، فيجوز إعادة إنتاجها وتوزيعها دون إذن إضافي من البرنامج.
  • إذا ظهر شخص يمكن تحديد هويته أو صاحب موهبة (مثل رائد فضاء أو شخصية شهيرة تروي الفيلم) في مادة من مواد برنامج أجيال الفضاء، فإن استخدام المادة لأغراض تجارية قد ينتهك حق الخصوصية أو الإعلان لهذا الشخص. ويجب الحصول على إذن من الشخص أو صاحب الموهبة أولًا، إذا كان استخدام المادة محل النقاش يمكن اعتباره استغلالًا تجاريًا له.
  • قد تتضمن بعض المواد السمعية، أو البصرية الخاصة بأجيال الفضاء موسيقى، أو لقطات محمية بحقوق الطبع والنشر، وحصلت أجيال الفضاء على ترخيص باستخدامها في مادة محددة. لذلك فإن أي تعديل أو تغيير في المادة لا يعد متضمنًا في الترخيص الأصلي، ويتطلب إذنًا من مالك حقوق الطبع والنشر.
إرشادات مشروعات الأفلام الوثائقية والخيالية:

فيما يأتي وصف لكيفية العمل مع برنامج أجيال الفضاء في مشروعات الأفلام الوثائقية والروائية.

الأفلام الوثائقية:
  • يقتصر عمل برنامج أجيال الفضاء على المشروعات التي لديها محطة بث/ موزع ومصدرًا للتمويل (ما بعد مرحلة التخطيط). وبمجرد حصول المشروع على محطة بث/موزع ومصدرًا للتمويل، سيقوم برنامج أجيال الفضاء بمراجعة المادة لتحديد مدى مشاركتها ونطاقها.
  • لا يسمح برنامج أجيال الفضاء باستخدام أي لقطات أو صور متعلقة بها لأغراض وثائقية دون إذن صريح منهم بذلك.
  • لا يموّل برنامج أجيال الفضاء أية مشروعات وثائقية خارجية.
  • لا تتطلب المقابلات المتعلقة بالأفلام الوثائقية تعبئة استمارات للموافقة.
مشروعات الأفلام الروائية والخيالية:
  • يقتصر مشاركة برنامج أجيال الفضاء على المشروعات التي يتوفر فيها التمويل والتوزيع.
  • غالبًا ما يتطلب الأمر اتفاقًا رسميًا إذا دعت الحاجة إلى تحديد ما هو متوقع من الطرفين من حيث التصوير، والتصاريح، وحماية سمعة أجيال الفضاء في القصص الخيالية وغيرها. كذلك قد تكون هناك حاجة إلى اتفاق رسمي عند تخطيط الطرفين للتعاون المستمر للقيام بأنشطة تعليمية أو توعوية تتجاوز الظهور في الأفلام، أو المقابلات الروتينية.
  • بعد التوقيع على اتفاقية عدم الإفشاء، يقوم برنامج أجيال الفضاء بمراجعة النص لتقييم درجة مشاركته في المشروع. وفي بعض الحالات يتم تناول موضوعات مثل: الموافقة على استخدام شعار أجيال الفضاء وغيره من الأصول المملوكة لها، وكذلك تفاصيل اللقطات، والدعم المقدم في مرحلة ما بعد الإنتاج، وأنشطة التوعية السابقة لإصدار الفيلم إذا تطلب الأمر.
  • لا يسمح برنامج أجيال الفضاء باستخدام أية لقطات، أو صور متاحة للجمهور دون إذن كتابي صريح منها، بغض النظر عن مشاركتها في إنتاج العمل.
التغييرات التي تطرأ على شروط الاستخدام:

الأفلام الوثائقية:

  • نحتفظ بالحق في تعديل هذه الشروط، أو استبدالها في أي وقت وفقًا لتقديرنا الخاص. وإذا تم تغيير مادة معينة، فسوف نحاول تقديم إشعار قبل (30) يومًا على الأقل من سريان أي شروط جديدة. ويتم تحديد ما يعتبر "تغييرًا" وفقًا لتقديرنا الخاص.
  • باستمرارك في الوصول إلى خدمتنا، أو استخدامها بعد سريان التغييرات والتعديلات، فإنك توافق على الالتزام بالشروط المعدلة. إذا كنت لا توافق على الشروط الجديدة، فيرجى التوقف عن استخدام الخدمة.